القائمة الرئيسية

الصفحات

النظام المحاسبي في المنشآت الفندقية

محاسبة الفنادق

يبحث الكثير من الأفراد المختصين بمجال الحسابات والمالية عن كورسات متخصصة في مجال المحاسبة المتخصصة كمحاسبة المقاولات ومحاسبة المستشفيات، والنظام المحاسبي في شركات المقاولات، والنظام المحاسبي في المنشآت الفندقية، وهو ما نركز عليه من خلال موضوعنا عن كيفية عمل قائمة بالإيرادات والمصروفات المتعلقة بالغرف في نظام محاسبة المنشآت الفندقية والمطاعم.

أبرز القوائم المالية التي يتم إعدادها في المنشآت الفندقية

  • إعداد الحسابات في دفتر الأستاذ العام.
  • إعداد ميزان المراجعة قبل إجراء التسويات الجردية.
  • إعداد التسويات الجردية للحسابات المختلفة.
  • إعداد ميزان المراجعة بعد إجراء التسويات الجردية.
  • إعداد قائمة الدخل في المنشآت الفندقية.
  • إعداد قائمة المركز المالي في المنشآت الفندقية.

ما الهدف من إعداد القوائم المالية في النظام المحاسبي للمنشآت الفندقية

  • تهدف إلى تحديد نتيجة النشاط من أرباح أو خسائر خلال فترة محاسبية معينة.
  • تهدف إلى تحديد قائمة المركز المالي في الفنادق في نهاية الفترة المالية.
  • مد الإدارة العليا بالمعلومات اللازمة لإتخاذ القرارات الإدارية بشكل سليم.

 حسابات قسم إستغلال الغرف في المنشآت الفندقية

  • إيرادات ومبيعات الغرف أى إيرادات الغرف والأجنحة المؤجرة للنزلاء.
  • الصالات العامة التي تتضمن تلك الإيرادات التي تنتج من تأجير الصالات.
  • المصروفات المختلفة من أجور ورتبات وتأمينات إجتماعية  ووجبات الموظفين ومصاريف ومهمات النظافة لوازم النزلاء والغسيل والكي والبياضات وتكاليف ملابس العاملين، ومصروفات آخرى متنوعة.

قائمة إيرادات ومصروفات قسم الغرف بالفنادق

* الإيرادات
**  مبيعات الغرف
** إيرادلات الصالات 
***  إجمالي الإيرادات
(-) يخصم الخخصومات والمسموحات
**** صافي إيرادات قسم الغرف
 المصروفات
** الأجور والمرتبات
** التأمينات الإجتماعية
** الوجبات الغذائية للعاملين
**** مجموع الأجور
** مصاريف المهمات والنظافة
** عمولة وكلاء السياحة
** غسيل وتنظيف وكي
** لوازم النزلاء
** تكلفة البيضات المستخدمة
** مصاريف طباعة وأدوات مكتبية
** تكلفة ملابس العمال
** مصروفات آخرى متنوعة
***** مجموع مصروفات قسم الغرب
********      أرباح قسم الغرف 


 

تعليقات